أنشطة منتدى الحوار خلال نوفمبر بمحافظة أسوان

في إطار سعي الهيئة القبطية الإنجيلية نحو تعزيز التعددية الثقافية والسلام المجتمعي، نظم #منتدى_حوار_الثقافات عددًا من الأنشطة بمحافظة أسوان خلال شهر نوفمبر الماضي ضمن برنامج التلاحم المجتمعي، الذي ينفذه المنتدى على مدار عامي ٢٠٢٢ – ٢٠٢٣ ويضم مجموعة من القيادات الدينية الشبابية والجمعيات الأهلية والأكاديميين بمحافظتي أسوان وأسيوط، وقد جاءت الأنشطة على النحو التالي:

– مبادرة “سلامنا في حوارنا”: بهدف بناء قدرات مجموعة من القيادات المجتمعية والشبابية بمحافظة أسوان في مجال حل النزاعات، وقد تم الاستعانة بمجموعة من الأكاديميين للوقوف بشكل علمي على طبيعة المجتمع الأسواني وكيفية تفادي نشوب أيٍّ من أنواع النزاعات هناك.

– ورشة عمل “مهارات الإقناع والتأثير”: استهدفت الورشة ٢٥ مشاركًا/ة من شباب الأكاديميين والمجتمع المدني والقيادات الدينية بمحافظتي أسيوط وأسوان من خلال تطبيق تجربة التعلم الذاتي عبر البحث وبناء الحجج والمناظرة والعرض الفعال، وقد دار الحوار خلال الورشة حول عدد من القضايا الراهنة مثل التغير المناخي، والحقوق الثقافية، ومبدأ تكافؤ الفرص وغير ذلك من قضايا تخص دعم الحوار داخل المجتمع.

– مبادرة “حوار مع البيئة”: تأتي هذه المبادرة كأحد المخرجات لعمل المنتدى على قضية المواطنة البيئية خلال هذا العام، وذلك في ظل الاهتمام الدولي والمحلي بقضايا المناخ والبيئة، وقد تم تنفيذ المبادرة مع مجموعة من الشباب المشاركين ببرنامج التلاحم المجتمعي عبر تنفيذ عدد من الأنشطة الرياضية التي توضح العلاقة بين الإضرار بالبيئة واحتمال نشوب الصراعات والنزاعات، كما تم تنفيذ زيارات ميدانية لأماكن طبيعية بمحافظة أسوان مثل حديقة فريال لتوضيح أهمية الحفاظ على البيئة، تأتي هذه المبادرة جنبًا إلى جنب مع ورقة رأي “المواطنة البيئية” التي تم إصدارها من قبل المنتدى وعرضها في مؤتمر المناخ – COP 27 لتعبر عن جهود المنتدى في هذا السياق. رابط الورقة:

https://ceoss-eg.org/30129/

وتم تنفيذ عدد من الزيارات الميدانية لمعبد فيلة وقرية غرب سهيل بالنوبة لتعزيز الوعي لدى المشاركين بالبرنامج بالتنوع الثقافي في التراث المصري الذي يجمع المصريين جميعًا.

الجدير بالذكر أيضًا أن التنسيق والتنفيذ للأنشطة قد جاء بمشاركة وتعاون من جمعية صناع السلام بأسوان والتي تشارك ضمن البرنامج أيضًا.

شارك

فعاليات منتدى حوار الثقافات

منتدى الحوار ينظم عددًا من المبادرات بمحافظة أسيوط خلال شهر ديسمبر ضمن مشروع التلاحم المجتمعي

“احترام تنوع الثقافات، والتسامح، والحوار، والتعاون، في جو من الثقة والتفاهم، هي خير ضمان لتحقيق السلام والأمن الدوليين والمحليين”. وانطلاقًا من مسؤولية منتدى حوار الثقافات التابع

أخبارنا

مشروع تنفيذ ٣٠٠ مشتل لتجميل القاهرة بالتعاون بين الهيئة الإنجيلية وهيئة نظافة وتجميل القاهرة

استقبل الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، ورئيس الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، السيد اللواء إيهاب الشرشابي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لنظافة وتجميل

أخبار التنمية المحلية

الهيئة الإنجيلية تشارك في المؤتمر الأول للتحالف الوطني بحضور الرئيس السيسي

خلال المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: أ. مارجريت صاروفيم، رئيس قطاع التنمية المحلية بالهيئة القبطية الإنجيلية، توضح أهداف مبادرة