الهيئة الإنجيلية تتبنى حل قضية ترعة الساحل بالقناطر الخيرية

قامت الهيئة الإنجيلية بالعمل على حل قضية عدم كفاية مياه الري وتلوثها بترعة الساحل بمنطقة الخرقانية والأخميين بالقناطر الخيرية وكانت هذه المشكلة تؤثر على عدد 2000 مزارع لمساحة 1500 فدان. في البداية عمل تدريب على المنهج الحقوقي في التنمية ومن خلال هذا التدريب تم مناقشة القضايا التي تهم المزارعين والحقوق المهدرة وتم رصد قضية حق المزارعين في الحصول على مياه الري كما تم عمل تدريب على الدعوة وكسب التأييد بمشاركة المجتمعات الشريكة مع الهيئة وكانت هذه القضية محور الاهتمام وتم عمل ملف ووثائق التأييد للقضية وتم جمع توقيعات من المتأثرين بالمشكلة لعدد 1000 مزارع قاموا بالتوقيع وكذلك تم توقيع عدد 15 من الجمعيات الأهلية والزراعية داعمين للقضية.

تم عمل خطة تنفيذية لحل القضية وتمت مقابلة السادة الحكوميين وكانت أولى المقابلات للإدارة المركزية للري والموارد المائية بالقليوبية كما تمت مقابلة السيد وكيل وزارة الري والذى أبدى اهتمام كبير للقضية وحق المزارعين في المياه بعد تسليم سيادته ملف كامل بالقضية وفيلم توثيقي عن القضية وتم الاتفاق على البدء في عمل التطهيرات. وكانت الخطوة التالية هي التوجه إلى مجلس مدينة القناطر لعمل حملة للنظافة لرفع ناتج التطهير وتراكمات القمامة الملقاة من أهالي القرية وبالفعل تم عمل حملة لرفع المخلفات ورفع 400 طن مخلفات وأيضاً تم عمل تجريف للترعة بالكامل والتي يصل طولها حوالى 28 كيلو متر والعمل على تغذية الترعة تغذية عكسية من محطة الشرفا عكس المصدر الأساسي للمياه. نجحت التغذية العكسية من محطة الشرفا ووصلت المياه إلى منطقة الخرقانية والتي كانت تعانى من عدم وصول المياه لها منذ أكثر من 10 سنوات مما جعل كل المزارعين يعتمدون على مياه الآبار في الري مما أثر على جودة الأراضي وانتاجيتها.

تم عمل مؤتمر لعرض القضية بحضور كلاً من (وكيل وزارة الري/ وكيل وزارة الزراعة/ مدير عام الري بالقليوبية/ مدير عام ري قليوب / مدير عام الارشاد الزراعي بالقليوبية/ مدير التعاون الزراعي بالقناطر/ مدير الادارة الزراعية بالقناطر/ نائب رئيس مدينة القناطر الخيرية/ رئيس الوحدة المحلية بشلقان/ الجمعية التعاونية لإنتاج وتسويق المحاصيل غير التقليدية بالقليوبية/ الجمعيات الشريكة مع الهيئة ) ولقد تم عرض فيلم توثيقي عن القضية.

وبعد الانتهاء من حل القضية تمت مقابلة السيد اللواء/ سكرتير عام محافظة القليوبية لكي يتم التأكيد على ما تم الاتفاق عليه مع نائب رئيس مدينة القناطر في عمل وحدات خرسانية على شكل حرف  uلكي تكون مراكز لتجميع القمامة وتقوم الوحدة المحلية بتجمعيها ويتم توعية الأهالي بعدم رمى المخلفات داخل الترعة.

شارك

أخبار التنمية المحلية

إطلاق مبادرة “ازرع” للتحالف الوطني والهيئة الإنجيلية ووزارة الزراعة لزراعة ١٥٠ ألف فدان قمح

انطلقت، اليوم الخميس، فعاليات مبادرة “ازرع” للتحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، بالشراكة مع الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، ووزارة الزراعة المصرية، وذلك من خلال زراعة مساحة

فعاليات منتدى حوار الثقافات

مبادرة “بيئتنا نحميها” في أسيوط لتوعية قادة وخدام الشباب بأهمية قضية السلام مع البيئة

من مبادرة “بيئتنا نحميها” في أسيوط لتوعية قادة وخدام الشباب بأهمية قضية السلام مع البيئة وتأثيرها الحالي على الإنسان والأجيال القادمة لتبني قضية تغيير المناخ ونقلها