حوار مارجريت صاروفيم، رئيس قطاع التنمية المحلية مع بوابة الأهرام

«مبادرة ازرع» ، مبادرة أطلقتها الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في شهر أكتوبر الماضى. 

وتستهدف المبادرة في مراحلها الأولى زراعة 150 ألف فدان من محصول القمح، من خلال العمل مع 100 ألف مزارع في 300 قرية بـ8 محافظات للتوسع في زيادة الرقعة الزراعية لمحصول القمح، من خلال توفير التقاوي عالية الجودة والمعتمدة بالتعاون مع وزارة الزراعة. 

إشادة الرئيس السيسي بمبادرة ازرع 

 المبادرة التي أشاد بها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية مطلع هذا العام خلال المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي تستهدف زيادة إنتاجية المحاصيل الإستراتيجية وتقليل فاتورتها الاستيرادية مثل القمح والذي يعد أساس غذاء المصريين والفول الصويا والتي تعد من المحاصيل الزيتية وكذلك تصلح كعلف للثروة الداجنة والحيوانية. 

٦ أشهر على مبادرة ازرع 

بمناسبة إتمام المبادرة ٦ أشهر من عمرها وبالتزامن مع موسم حصاد القمح كان لبوابة الأهرام حوار مع مارجريت صاروفيم رئيس قطاع التنمية المحلية بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية ومنسقة المبادرة. 

تحدثت مارجريت صاروفيم عن أهداف المبادرة ومدى أهميتها وعن حلمهم بوجود مبادرة تهتم بصغار المزارعين وعن سبب اختيار القمح تحديدًا لزراعته في المرحلة الأولى بالمبادرة. 

لم تكن مبادرة ازرع وليدة اللحظة، فقد كانت نتاج جهود امتدت لسنوات وسنوات مع صغار المزارعين. 

رعاية التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي لمبادرة ازرع 

قالت مارجريت صاروفيم إن أمل مصر في الزراعة، لافتة إلى أن مبادرة ازرع منذ أكتوبر 2022 جاءت نتاج خبرة الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية في مجال الزراعة واحتواء ورعاية التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في الزراعة. 

أوضحت منسقة مبادرة ازرع: أن رؤيتنا تتلخص في الأهمية القصوى للتنمية الزراعية وضرورة تكاتف جميع الجهات والمؤسسات في ذلك، خصوصًا بعد الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع سعر القمح كمحصول إستراتيجي فاتورته الاستيرادية عالية. 

لماذا زراعة 150 ألف فدان من محصول القمح؟

وحول سبب استهدافهم 150 ألف فدان في المرحلة الأولى قالت: لأننا خططنا للعمل مع صغار المزارعين بواقع فدان ونصف لكل مزارع من الـ١٠٠ ألف مزارع من صغار المزارعين. 

وحول اختيار القمح تحديدًا قالت القمح من المحاصيل الإستراتيجية التي لا جدال عليها جميعنا نحتاج رغيف العيش، جميعنا نحتاج المكرونة. 

قاعدة بيانات لصغار المزارعين 

 كشفت رئيس قطاع التنمية المحلية بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية عن وجود قاعدة بيانات لديهم تخص صغار المزارعين بها 40 ألف من صغار المزارعين. 

يشار إلى أن 25% من القوى العاملة في مصر تعمل في قطاع الزراعة و85% من العاملين بالقطاع الزراعي من صغار المزارعين. 

أوضحت مارجريت صاروفيم أن التنمية المستدامة بحسب مفهوم الأمم المتحدة تكون في النواحي الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، لافتة إلى أن الزراعة تشمل كل ذلك حين تعملين في الزراعة فقد عملتِ على المحور الاقتصادي والاجتماعي وتمكين المرأة وبيئة وتحسين أحوال معيشية للمواطن الساكن في الريف، نقدر نعتبرها قاطرة للعمل التنموي. 

كان هدفنا من البداية العمل مع صغار المزارعين وهو من يمتلك ٣ أفدنة أو أقل أو مستأجر للفدادين التي سيزرعها وكذلك تبلغ مساحتها ٣ أفدنة فأقل. 

وحول المبادرة قالت نعمل مع صغار المزارعين لتحسين وزيادة الإنتاجية، تقليل تكلفة عناصر الإنتاج، موضحة أنه قد يكون لدى الفلاح رغبة في الزراعة الجيدة ولكن ليس لديه تقاوي جيدة أو مستلزمات إنتاج تمكنه من ذلك. 

تابعت مارجريت صاروفيم: الأساس لدينا هو التقليل من تكلفة عناصر الإنتاج، اتباع الممارسات الزراعية الجيدة عن طريق الدعم الفني والمدارس الحقلية والإرشاد الزراعي. 

ماهي المدرسة الحقلية؟ 

المدرسة الحقلية عبارة عن وجود مرشد زراعي أو خبير زراعي يتحدث مع جموع الفلاحين وهم يزرعون في الغيط وذلك على مدار ٤ أو ٥حصص عن الممارسات الزراعية الصحيحة اللازمة لزراعة المحصول سواء كان (فول صويا – قمح). 

تكون هذه الممارسات الزراعية بداية من تهيئة الأرض مرورًا بالمواعيد المناسبة للزراعة، و كيفية مقاومة الآفات والحشائش والأمراض وصولا إلى الحصاد ومواعيده. 

توفير عقود تسويقية هي نقطة الأمان الحقيقية للفلاح

وأكدت مارجريت صاروفيم أن توفير عقود تسويقية هي نقطة الأمان الحقيقية للفلاح، حيث يمكنه ذلك من معرفة سعر محصوله قبل زراعته ومن سيأخذ منه محصوله. 

قرار مجلس الوزراء بحافز إضافي لتوريد القمح 

يشار إلى أن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه في 12 أبريل الماضي، على حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين (موسم 2023)، ليصل سعر الإردب إلى 1500 جنيه، وذلك بعد التنسيق بين الوزارات المعنية.


استطردت صاروفيم: قبل مبادرة ازرع كانت لدينا نماذج رائعة من رجال الأعمال وشركات القطاع الخاص الذين آمنوا بالعمل مع صغار المزارعين، موضحة قمنا باتباع إستراتيجية ثلاثية، حيث يقوم رجل الأعمال بإعطاء التقاوي لصغار المزارعين مدعومة وبجودة عالية، وينتظر المنتج الذي يريده وتم تطبيق ذلك في العديد من النباتات الطبية والعطرية مثل البردقوش، البطاطس، الفاصوليا وكنا نقوم بعمل عقد تسويقي ثلاثي بين الفلاح والهيئة ورجل الأعمال لضمان حق جميع الأطراف. 


وأوضحت: نعمل على ربط الفلاح بالأسواق الأكثر ربحية، نعمل سنويا مع متوسط 65 ألف من صغار المزارعين من حوالي 15 عامًا في المحافظات المختلفة. 

قالت مارجريت صاروفيم: ركزنا في الآونة الأخيرة على العلاقة بين الزراعة والتغير المناخي وهو أمر هام انتبهنا له منذ مارس 2020 وذلك عند حدوث عاصفة التنين والأمطار الغزيرة ومع ملاحظاتنا للتغيرات المناخية الكبيرة حاولنا الربط بين فكرة التغير المناخي والزراعة والتكنولوجيا. 

أوضحت صاروفيم بحثنا عن أساليب لاستخدام التكنولوجيا كي نوفر معلومات خاصة بالتغير في الطقس وارتباطها بالزراعة والإنتاج وأي مشكلات قد تحدث. 

ابلكيشن المرشد الذكي 

أضافت صاروفيم: في هذا السياق أطلقنا تطبيقًا من تطبيقات الهاتف (ابلكيشن) سميناه المرشد الذكي وهو تطبيق اندرويد يعمل التطبيق على وجود محطات لقياس تغير الطقس لو لدينا حرارة، أمطار، رياح هو هياخد المعلومات دي ويقوم بتحليلها فينصحك بالوقت الأمثل للري أو طريقة الري المثلى أو كيفية التسميد وذلك عن طريق رسايل بسيطة على الموبايل. 

وبسؤال عن كيفية تعامل الفلاح مع هذا التطبيق رغم أنه من الممكن أن يكون غير متعلم قالت صاروفيم: رغم وجود نسبة من الأمية وسط الفلاحين يستطيع أن يتعامل مع الإندرويد عن طريق أبنائهم أو شخص مثقف لديهم يقرأ لهم تلك الرسايل. 

تابعت: بالإضافة إلى ذلك بصفتنا جمعية مظلية نحرص عند عملنا مع الجمعيات القاعدية والتي تبلغ 400 جمعية في 12 محافظة أنشأنا تنظيمات لمساعدة الفلاح. 

أضافت صاروفيم: عملنا على تنمية المرأة الريفية لأن الفلاح ليس رجل فقط ولكن هناك المرأة في المجتمعات الريفية سعينا للعمل على الثروة الحيوانية والثروة الداجنة من خلال المرأة الريفية وهذا يعتبر زيادة دخل ومشاركة في الأمن الغذائي.

وعن أكثر العوائق التي تواجههم: قالت صاروفيم لدينا مشكلة كبيرة وهي تفتيت الأرض الزراعية وهو يسبب ضعف العمل على الزراعة في الأرض المجمعة. 

أوضحت مارجريت صاروفيم: نتبع النهج الحقوقي في التنمية، نعمل مع المواطنين أنفسهم كمواطن له كل الحقوق وعليه كل الواجبات، نسعى لعمل عملية تنظيم مجتمعي بمعنى لو أنا بشتغل مع ألف فلاح من صغار المزارعين في قرية، بالنهج الحقوقي هناك اتباع للجزء الديمقراطي وانتخاب من يمثل القاعدة فننفذ ذلك بشكل بسيط ليكون لدينا في آخر الأمر اللجنة المنتخبة من صغار المزارعين والممثلة لقاعدة صغار المزارعين فيصبح لدينا حراك مجتمعي وتنظيمات مجتمعية تسهم في عمل وعي مجتمعي. 

 أكدت: لدينا قناعة أن قوتنا الحقيقية في الناس وإحساسهم بالفخر والاعتزاز والكرامة وقدرتهم على عمل الأشياء نحن لانهبط عليهم بالباراشوت، ولكننا بهم ومعهم نتعلم ونعلم.

يُذكر أن التحالف الوطني للعمل الاهلي التنموي قد انطلق في شهر مارس 2022 بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عام2022 عاماً للمجتمع المدني، بمشاركة وعضوية 34 مؤسسة وكيانا خدميا وتنمويا منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية هي جزء من التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وتعمل في مجال التنمية منذ 70 عاما بشكل عام لخدمة كل المجتمع المصري، حيث تخدم الهيئة الفئات الأولى بالرعاية دون تمييز بمتوسط 3 مليون مواطن سنويا في كافة المجالات.

شارك

فعاليات منتدى حوار الثقافات

“تحويل الحوار في المجتمع: دور المنتدى في تغيير الصورة النمطية وتعزيز المبادرات المجتمعية في مصر”

“المنتدى غيَّر الصورة النمطية من إن الحوار يكون مقتصر على النخبة إلى الحوار مع القيادات الوسيطة التي تحتك مع احتياجات المجتمع بالإضافة إلى المبادرات المجتمعية اللي

أخبارنا

“التضامن الإنساني بين مصر وفلسطين: جهود الهيئة الإنجيلية والتحالف الوطني”

الهيئة الإنجيلية تشارك التحالف الوطني دعم الأشقاء في فلسطينالدكتور القس أندريه زكي :دور الدولة المصرية والقيادة السياسية في المنطقة الأكثر دعمًا للفلسطينيينفخور بدور التحالف الوطني للعمل

أخبارنا

“الهيئة الإنجيلية تستقبل السفيرة الأمريكية لعرض إنجازات مشروع تمكين الفتيات في قرى محافظة المنيا”

الهيئة الإنجيلية تستقبل السفيرة الأمريكية لعرض إنجازات مشروع تمكين الفتيات في قرى محافظة المنيااستقبلت الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية بمحافظة المنيا سعادة السفيرة هيرو مصطفى سفير