إنجازات برنامج الصحة والعيون لشهر فبراير 2017

أولاً : برامج العيون

يسعي البرنامج إلى التحسن المستمر لخدمات رعاية العيون للمواطنين في المجتمعات الفقيرة والمهمشة لضمان وصول الخدمات بجودة عالية وتكلفة مناسبة بالإضافة إلى تطوير المؤسسات الصحية المعنية بإتاحة الخدمات للمواطنين لضمان الاستمرارية، هذا بالإضافة إلى إحالة الحالات المكتشفة والتي تحتاج إلى فحوصات مدققة وعمليات جراحية إلى الجهات المعنية لاستكمال الإجراءات وإجراء العمليات.

# وتم الوصول خلال هذا الشهر إلى:-

  • إجراء الفحص الطبي والاكتشاف لأمراض العيون لعدد 11591 فرد.
  • تصحيح الإبصار من خلال النظارات الطبية لعدد 1775 فرد.
  • إجراء عدد 57 عمليات كبري ” مياه بيضاء “.
  • إجراء عدد 7 عمليات صغري.
  • تردد عدد 75 مواطن على الوحدة الصحية للحصول على خدمات الرمد التي تم إدراجها بالوحدة الصحية.
  • تنفيذ عدد 2 لقاء بمشاركة عدد 75 طفل وخلال هذه اللقاءات تم استخدام كتيب للتلوين يتضمن رسائل توعية لصحة العيون .

ثانياً : برامج الصحة

يعتبر تقديم الخدمة الصحية في مصر بمعايير وجودة أفضل وتحقيق حلم العدالة الاجتماعية الصحية وحلم التغطية الصحية الشاملة لجميع المواطنين يمثل التحدي الأساسي امام الدولة في الوقت الحالي وحلم أكبر للمواطنين بالإضافة الي تحقيق العدالة والمساواة لتحسين المستويات المعيشية للأفراد من خلال زيادة إدراكهم ومساعدتهم على تحسين ظروفهم المعيشية وخلال هذه الفترة تم العمل على رفع الوعي المجتمعي بالقوانين والاتفاقيات التي تساهم في تحسين الحالة الصحية وتساهم في إتاحة الخدمات الصحية بجودة وتكلفة مناسبة بالإضافة إلى تمكينهم من مناهضة كافة ممارسات العنف والايزاء الموجه لهم وخاصة للفتيات والنساء والأطفال .

# وتم الوصول خلال هذا الشهر إلى:-

  • تم إطلاق مبادرة تحمل مسمى (أمانك مسئوليتنا …. لا للعنف الأسري) حيث تناول اللقاء (رؤية المجتمع الدولي والمحلى للنساء والفتيات/ تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات/ الدستور المصري والمواد التي تخص المرأة والاستراتيجية الخاصة برؤية مصر 2030) وبنهاية اللقاء تم تشكيل اللجنة التيسرية على مستوى محافظة المنيا شارك باللقاء عدد 75 فرد.
  • تنفيذ عدد 5 ندوات توعية بمشاركة عدد 254 فرد من السيدات من أمهات الفتيات/الأقران ( وهم من يقوموا بنقل الخبرة أو التعليم ويكونوا من الشباب من الجنسين) / وبعض السيدات من أسرهم وبعض الفتيات والأقران حيث تم توعيتهن عن أشكال العنف الأسرى ومناهضة ختان الإناث وأضرار تلك العادات على السيدات والفتيات حيث تم الاستعانة بمحاضرة لتلك الندوات من خلال مديرية الصحة بالمنيا.
  • تم تنفيذ لقاء للتوعية للشباب من الجنسين بمشاركة عدد 139 فرد من الشباب الممثلينن للجهات و القطاعات المختلفة من المجتمع حيث شارك شباب من جامعة المنيا.
  • تم بناء قدرات الفرق الطبية ( أطباء / ممرضات / رائدات ريفيات ) لعدد 50 وحدة صحية بمشاركة عدد 148 مشارك/ة حول قضايا العنف الأسرى ومناهضة ختان الإناث وتم تقسيم المشاركين على عدد 4 ورش تدريبية وتصنيفهم كالآتي (عدد 38 طبيب/ة – عدد 53 رائدة ريفية – عدد 50 ممرضة – عدد 3 إداريين بالإدارات الصحية – عدد 4 قيادات مجتمعية).
  • بناء قدرات عدد 20 فرد من رجال الدين الإسلامي والمسيحي وبعض القيادات المجتمعية حول نشر المساواة بين الجنسين ومناهضة العنف ضد المرأة وتم الاستعانة بشيخ أزهري عبر عن وجهة نظر الدين الإسلامي في تلك القضايا ( كختان الإناث – التمييز والمساواة بين الجنسين) وتم الاستعانة بأحد أعضاء اللجنة التيسيرية الممثلة لمديرية الصحة والسكان وقام بعرض وجهة النظر الصحية وتأثيرها على الصحة النفسية والجسدية للفتيات والسيدات.
  • تم الاتفاق مع كلا من مدير عام الدعوة بمديرية الأوقاف ومدير إدارة المساجد بمديرية أوقاف المنيا والقساوسة الحضور على البدء في نشر الوعي المجتمعي حول عدم التمييز ونشر المساواة بين الجنسين وذلك من خلال الدروس الدينية والخطب والاجتماعات المقامة بداخل دور العبادة مع التركيز على فئات الأطفال والشباب بكونهم جيل المستقبل ونحن بصدد وضع خطة عمل موثقة من قبل الأوقاف للبدء في نشر الوعى.
  • تم تنفيذ عدد 8 فصول لتوعية الفتيات من سن 8: 12 سنة بمجتمعي منبال والروبي بالمنيا بمشاركة عدد 252 من الفتيات وإنهائهن لفصول التوعية وحصولهن على المحتوى الخاص بالتوعية واكتساب  معارف جديدة حول تلك الموضوعات حيث شمل الآتي:

–  التمييز بين الجنسين وكيفية تحقيق المساواة.

–  مناهضة العنف الموجهة ضد الفتيات.

–   مناهضة ختان الإناث.

وقد تم توفير الخامات والأدوات اللازمة ليتم استخدامها من خلال الفتيات ويقوموا بالتعبير عن الفن سواء بالرسم أو بعض العبارات المعبرة عن مناهضتهن للعنف الموجه لفئاتهن بالمجتمعات.

  • تنفيذ عدد 4 مجموعات لتثقيف الأقران بمشاركة عدد 122 من الشباب من الجنسين وترددهم على جلسات التثقيف لحصولهم على المحتوى الخاص بالتوعية واكتساب معارف جديدة حول كيفية مناهضة ختان الإناث.
  • في إطار تبني الهيئة القبطية الإنجيلية مع حزمة الدعوة المشكلة من 4 محافظات ” القاهرة – القليوبية – بني سويف – المنيا ” لطرح مسودة قانون التأمين الصحي الجديد للحوار المجتمعي قامت الهيئة بتنظيم لقاء شارك به 109 فرد ممثلين من أعضاء من مجلس النواب – مديري هيئات التأمين الصحي بالمحافظات – ممثلين من مديريات الصحة بالمحافظات – الإعلاميين لشرح مسودة القانون وخلفياته والخروج بتوصيات تكون في صالح المواطنين، ومن أهم توصيات اللقاء إصدار وثيقة تقدم إلى مجلس النواب بالمواد المقترح تعديلها وهم ثلاث مواد من إجمالي عدد 76 مادة.
  • إجراء الفحص الطبي بمختلف التخصصات لعدد 1229 مواطن وهذا بالتعاون مع العديد من الجهات منها القطاع الخاص والحكومي والجامعات.
  • تنفيذ عدد 14 لقاء وعي وحملات إعلامية بمشاركة عدد 1633مواطن تناولت موضوعات النقاش حول الحقوق الصحية وخاصة الأطفال والنساء وكيفية المطالبة والتعرف على الخدمات الموجودة داخل الوحدة الصحية وتعريف الأطفال بطبيب الوحدة وتنفيذ جلسة معه وطاقم الوحدة مع تصميم بعض الرسومات التي تحمل رسائل صحية .
  • إجراء الفحص الطبي والتحاليل لعدد 150 طفل من سن يوم إلى خمس سنوات مصابين بأمراض سوء التغذية وشفاء 100 طفل من أمراض سوء التغذية.
  • استمرار العمل بعدد 15 فصل للتربية الجنسية وإنهاء المنهج لعدد 376 للشباب من الجنسين .
  • استمرار التدريس بعدد 6 فصول توعية لأمهات الأطفال المصابة بأمراض سوء التغذية وإنهاء المنهج لعدد 100 أم.

شارك

أخبارنا

“التضامن الإنساني بين مصر وفلسطين: جهود الهيئة الإنجيلية والتحالف الوطني”

الهيئة الإنجيلية تشارك التحالف الوطني دعم الأشقاء في فلسطينالدكتور القس أندريه زكي :دور الدولة المصرية والقيادة السياسية في المنطقة الأكثر دعمًا للفلسطينيينفخور بدور التحالف الوطني للعمل

أخبارنا

“الهيئة الإنجيلية تستقبل السفيرة الأمريكية لعرض إنجازات مشروع تمكين الفتيات في قرى محافظة المنيا”

الهيئة الإنجيلية تستقبل السفيرة الأمريكية لعرض إنجازات مشروع تمكين الفتيات في قرى محافظة المنيااستقبلت الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية بمحافظة المنيا سعادة السفيرة هيرو مصطفى سفير

فعاليات التنمية المحلية

توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القبطية الإنجيلية والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة

تم اليوم الاثنين، تنفيذ مراسم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وحدة التنمية المحلية في الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، والمجلس

أخبارنا

الشركاء معًا”: إفطار الهيئة الإنجيلية بحي الأسمرات بالمقطم لـ٢٠٠٠ مواطن تحت مظلة التحالف الوطني

“الشركاء معًا” إفطار الهيئة الإنجيلية اليوم لـ2000 مصري تحت مظلة التحالف الوطني بحي الأسمرات نظمت الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي