انجازات برنامج اطفال فى خطر خلال مايو 2014

تنفيذ دراسة بحثية :

تم تنفيذ دراسة بحثية لرصد أوضاع الأطفال العاملين بمنطقة مصر القديمة . فهذه الدراسة نقوم من خلالها باستعراض وتحليل النتائج التي توصلنا إليها خلال المقابلات الميدانية مع الأطفال العاملين ، والخروج بالاستنتاجات ، وعرض وتقديم التوصيات التي يرى الطفل العامل قبل الباحث أخذها بمحض الجدية والعمل عليها ووضع الخطط التنفيذية لتحقيقها من قبل متخذي القرار .

تم اختيار تطبيق منهجية الدراسة على الأطفال العاملين بمنطقة مصر القديمة ( عدد 50 طفل وطفلة ) ، وتمت مراعاة أن تختلف فئات العمالة بينهم وبالتالي اختلاف طبيعة عمل كلاً منهموكان من أهم مخرجات الدراسة البحثية :

  1.  تنفيذ حملة مناصرة لتفعيل سياسات الحماية للطفل العامل .
  2.  تنفيذ حملة مناصرة حول تفعيل دور لجنة حماية الطفل بمصر القديمة لرصد كافة المؤسسات  المتعاملة مع الطفل العامل لتفعيل سياسات حماية الطفل .

عقد لقاء بين الأطفال ومدير إدارة مصر القديمة التعليمية :

 تم عقد هذا اللقاء بناء على قرار لجنة الحماية . حيث حضر اللقاء : الأستاذة / أسماء الديب – مدير عام إدارة مصر القديمة التعليمة ، مديري مدارس : أبوالسعود الإبتدائية – أبوالسعود الإعدادية – المعهد العلمي بمصر القديمة ، وعدد (3) أطفال من أعضاء اللجنة المنتخبة وطلاب بالمدارس السابق ذكرها ، وتم مواجهة مديري المدارس بالمشكلات التي استعرضها الأطفال ، واعترفوا المديريين بالتقصير بعض الشيء بالمدارس خاصة اللجان والفصول والغش الجماعي . كما تم  مواجهة المديرين بأنه يوجد مدرسين بهذه المدارس يتقاضون مبالغ من الطلاب

كان من الضروري عقد هذا اللقاء لأهمية المواجهة لأنها اثبتت أن الأطفال قادرين على السعي وراء الحصول على حقوقهم . كما تم الاتفاق على  مراعاة عدم الغش بالامتحانات ومواجهة ظاهرة تقاضي المدرسين لمبالغ من الأطفال . و تم اصدار قرار بفتح لجان قرائية للطلاب المتعسرين في القراءة والكتابة  و تقديم إفادة بحالات الأطفال بالمدارس من قبل مديري المدارس . كما تم الاتفاق على عقد لقاء أخر بين نفس الأطفال والمديرين لمتابعة سير الموضوعات .

انتخاب لجنة للأطفال العاملين :

تم عقد انتخابات للجنة المنتخبة بمصر القديمة ، حيث كان عدد الأطفال العاملين المرشحين (30 طفل) ، وبلغ عدد الأطفال العاملين الناخبين (74 طفل) ، وقد امتدت فترة التصويت لمدة 6 ساعات ( من 10 ص : 4 م ) وفقاً لرغبة الأطفال لظروف عملهم وظروفهم الخاصة ، وتم إعلان نتيجة الفرز بعد انقضاء فترة التصويت ، وبلغ عدد الأطفال أعضاء اللجنة المنتخبة 11 عضو (6 إناث – 5 ذكور) . خلال العملية الانتخابية شعر الأطفال العاملين بأهمية ما يصنعون وإيمانهم الكامل بدور اللجنة  و اصروا على ان أعضاء اللجنة لابد وأن يعملوا على توفير حقوقهم كأطفال عاملين .

إنجازات اخرى:

  • تنفيذ عدد ( 1 ) تدريب للمدرسين بحضور عدد ( 28 ) مدرس عن كيفية استخدام وسائل التعليم النشط و ذلك لجذب الطلاب الى المدارس و الحد من التسرب من التعليم .
  • تنفيذ عدد ( 1 ) ندوة لأسر الاطفال العاملين بحضور ( 30 ) فرد عن اهمية التعليم و حق الاطفال في التعليم .
  • تهيئة عدد ( 10 ) ورش بأدوات السلامة و الصحة المهنية و استفاد منها عدد ( 20 ) طفل عامل .
  • تنفيذ عدد ( 5 ) تدريبات للأطفال العاملين و اصحاب الورش بمشاركة عدد ( 89 ) من الاطفال و اصحاب الورش حول كيفية استخدام ادوات السلامة و الصحة المهنية و الحقوق القانونية للطفل.
  • توقيع عدد ( 3 ) عقود تدرج بين الاطفال العاملين و الاسر و صاحب الورشة لضمان حصول الطفل على حقوقه .
  •  تنفيذ عدد ( 4 ) لقاءات ( تبادل خبرات بين لجنة المشروع و لجنة اخرى لها خبرة في عمل اللجان المنتخبة – لقاء مع الاعلامين و اللجنة المنتخبة لعرض مشاكل الاطفال – لقاء مع اصحاب الورش و مسئولي القوى العاملة – )
  • تنفيذ عدد ( 3 ) ندوات بحضور عدد ( 60 ) فرد من اسر الاطفال العاملين حول الحقوق الاقتصادية وايجاد فرص دخل بديلة .
  • توقيع عدد ( 2 ) برتوكول تعاون بين الجمعية و ادارة التضامن الاجتماعي و الادارة الصحية .
  • تنفيذ عدد ( 2 ) ندوة بحضور عدد ( 50 ) من اسر الاطفال العاملين و العاملين في مجال التامين الصحي حول الحقوق الصحية للأطفال العاملين و اهمية الكشف المبكر عن الحالات التي تحتاج الى تدخل علاجي .

شارك

أخبارنا

“التضامن الإنساني بين مصر وفلسطين: جهود الهيئة الإنجيلية والتحالف الوطني”

الهيئة الإنجيلية تشارك التحالف الوطني دعم الأشقاء في فلسطينالدكتور القس أندريه زكي :دور الدولة المصرية والقيادة السياسية في المنطقة الأكثر دعمًا للفلسطينيينفخور بدور التحالف الوطني للعمل

أخبارنا

“الهيئة الإنجيلية تستقبل السفيرة الأمريكية لعرض إنجازات مشروع تمكين الفتيات في قرى محافظة المنيا”

الهيئة الإنجيلية تستقبل السفيرة الأمريكية لعرض إنجازات مشروع تمكين الفتيات في قرى محافظة المنيااستقبلت الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية بمحافظة المنيا سعادة السفيرة هيرو مصطفى سفير

فعاليات التنمية المحلية

توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القبطية الإنجيلية والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة

تم اليوم الاثنين، تنفيذ مراسم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وحدة التنمية المحلية في الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، والمجلس

أخبارنا

الشركاء معًا”: إفطار الهيئة الإنجيلية بحي الأسمرات بالمقطم لـ٢٠٠٠ مواطن تحت مظلة التحالف الوطني

“الشركاء معًا” إفطار الهيئة الإنجيلية اليوم لـ2000 مصري تحت مظلة التحالف الوطني بحي الأسمرات نظمت الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي