إنجازات برنامج التعليم لشهر أبريل 2016

مشروع تحسين الحياة المعيشية للمواطنين الفقراء من خلال منظمات المجتمع المدني المصري

يسعي المشروع إلى تمكين الفقراء والمهمشين والمجتمعات والجماعات الريفية والمدنية لتحقيق مستويات اجتماعية واقتصادية جيدة من خلال الطريقة المعتمدة على الحقوق وطرق

المناصرة والطرق الإقليمية في التنمية.

الإنجازات التي تمت بالمشروع

#  تم عمل اللقاء الشهري لأعضاء اللجنة المجتمعية المنتخبة ومديري المدارس والإخصائيين للاتفاق على ما سوف يتم تنفيذه من الأنشطة والتخطيط لأنشطة شهر مايو.

# تم عمل ورشة حقوقية للطلبة وأسرهم بأهمية  التعليم وعبر المشاركين عن بعض المشكلات التي تؤدى

إلى هروب الطلبة من المدارس بمشاركة 55 فرد .

# تم عمل عدد 7 معسكرات توعوية للطلبة بمشاركة 962 طفل حيث تضمن المعسكرات أنشطة فنية ورياضية مثل ( الرسم – التلوين – لعب الكرة – التريكو – المراجيح ،…الخ ) وتوعية بالحقوق والواجبات للتلاميذ وأيضاً كانت تهدف إلى توعية الأطفال بالقيم التي يجب ترسيخها في أذهانهم عن الأخلاق الحميدة مثل الحب – التعاون – احترام الأخر – التسامح – مساعدة الأخرين.

# تنفيذ عدد 10 لقاءات نقاشية (مبادرات مشتركة بين المدرسة والمجتمع) لرفع وعي عدد 939 فرد من أولياء الأمور والتلاميذ وأعضاء اللجنة المنتخبة بأهمية التعليم ودور الأسرة في متابعة الأطفال وقد أعرب أولياء الأمور بنهاية اللقاء عن سعادتهم بالحوار و استفادتهم من الإجابات التي تلقوها بما ساهم في تغيير طرق تفكيرهم في التعليم.

#  تم خلال الشهر الاستمرار في تنفيذ وتطبيق المرحلة الأولى من المنهج التعليمي والتي تتضمن 10 دروس           ويهدف المنهج التعليمي إلى تغيير طريقة التفكير المؤدي للسلوك من خلال التركيز على تعليم الأطفال قيم أخلاقية ونفسية واجتماعية وصحية وتعريفهم لحقوقهم المختلفة .

# كما تم خلال الشهر الانتهاء من أعداد ورقة مبسطة عن مواد الدستور المتعلقة بالحق في التعليم والحماية من الانتهاك من قبل المؤسسة لعرضها مرة أسبوعيا بالإذاعة المدرسية من خلال الطلاب .

# وتم أيضا خلال شهر أبريل 2016 ترتيب وإعداد وتنفيذ عدد 2 ندوة لأولياء الأمور بحضور 30 فرد حيث تم تنفيذ هذه الندوات بطريقة مختلفة كحلقات نقاشية مع أولياء الأمور حيث تم تصميم استمارة تم تطبيقها مع أولياء الأمور تتضمن مجموعه من الأسئلة عن أهم المشكلات التي تواجههم أثناء التعامل مع أولادهم وأسباب هذه المشكلات ثم في نهاية الحلقة النقاشية تم عمل ورقة مجمعه بأهم المشكلات والأسباب التي تؤدى إلى هذه المشكلات بالإضافة إلى مجموعه من الحلول المقترحة لهذه المشكلات وكيفية التعامل معها.

# وتم أيضا خلال الشهر أبريل 2016 تنفيذ عدد 12 ندوة للطلاب بإجمالي ( 453 فرد منهم 149 إناث + 304 ذكور) حيث تم تنفيذ هذه الندوات بطريقة مختلفة من خلال اختيار بعض الدروس من المنهج التعليمي الذى يطبق بعدد من الفصول وتطبيقها مع باقي الفصول بنفس الطريقة المختلفة والمبتكرة لتطبيق المنهج والتي تعتمد على تغيير طريقة التفكير المؤدي للسلوك .

# في  إطار حرص المشروع على  تحفيز الأطفال وخلق روح التعاون بينهم تم تنفيذ 3 مسابقات تعليمية للأطفال استهدفت عدد 181 طفل من أطفال المدارس الابتدائية والإعدادية تمت المسابقة تحت إشراف المعنيين من إدارات المدارس وتهدف المسابقات إلى خلق روح المنافسة بين الفرق المختلفة وذلك من خلال أسئلة من المناهج الدراسية لقياس المستوي التعليمي للفرق المختلفة.

# تنفيذ فصول تقوية للأطفال الضعاف المستوى ، وذلك من خلال قيام المدارس بإحصاء الأطفال الضعاف في القراءة والكتابة وخصوصا الحاصلين علي درجات منخفضة خلال الفصل الدراسي الأول ، والأطفال كثيري الغياب والمعرضين للتسرب من الدراسة والذي أثر غيابهم على مدى تحصيلهم الدراسي وقام أعضاء اللجنة المجتمعية المشاركون من المدراس بإخطار التلاميذ بمواعيد الفصول حيث تم البدء بعدد 2 فصل تقوية استهدفا عدد 42 من الذكور و 41 من الإناث.

 

17

15

13

12

3

8

شارك

أخبارنا

“تسليم جائزة صموئيل حبيب للعمل الاجتماعي التطوعي من قبل الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية”

تمثل هذه الجائزة تقديرًا للأعمال الاجتماعية التطوعية المميزة والجهود المبذولة في خدمة المجتمع ورفع مستوى الحياة للناس. إليك ملخصًا عن الفائزين بجائزة صموئيل حبيب للعمل الاجتماعي

فعاليات منتدى حوار الثقافات

“العيش المشترك والتنوع الثقافي: منتدى الحوار بالهيئة القبطية الإنجيلية ينظم لقاءً مميّزًا”

يبدو أن لقاء “العيش المشترك والتنوع الثقافي” الذي نظمه منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية كان فعالًا ومثيرًا للإلهام. وفيما يلي تلخيص لما جرى خلال اللقاء:

فعاليات منتدى حوار الثقافات

“مبادرة جسور السلام: تعزيز العدالة الثقافية والاجتماعية من خلال منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية”

تحت شعار “الثقافة للجميع”، نظم منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية مبادرة “جسور السلام” بالتعاون مع مكتبة مصر العامة ومركز شباب الوايلي، بهدف التركيز على العدالة