إنجازات برنامج الصحة والعيون لشهر مارس 2016

أولاً : برامج العيون

يسعي البرنامج إلى التحسن المستمر لخدمات رعاية العيون للمواطنين في المجتمعات الفقيرة والمهمشة لضمان وصول الخدمات بجودة عالية وتكلفة مناسبة بالإضافة إلى تطوير المؤسسات الصحية المعنية بإتاحة الخدمات للمواطنين لضمان الاستمرارية، هذا بالإضافة إلى إحالة الحالات المكتشفة والتي تحتاج إلى فحوصات مدققة وعمليات جراحية إلى الجهات المعنية لاستكمال الإجراءات وإجراء العمليات.

# وتم الوصول خلال هذا الشهر إلى:-

  • إجراء الفحص الطبي والاكتشاف لأمراض العيون لعدد 1328 فرد.
  • تصحيح الإبصار من خلال النظارات الطبية لعدد 62 فرد.
  • إجراء عدد 46 عمليات كبري ” مياه بيضاء “.
  • تردد عدد 162 مواطن على الوحدة الصحية للحصول على خدمات الرمد التي تم إدراجها بالوحدة الصحية.
  • قيام لجنة الدعوة القومية بمشروع تحسين صحة العيون للفقراء والمهمشين والمشّكلة من 25 فرد من مجتمعات عمل المشروع بمحافظات ” المنيا وبني سويف والفيوم ” بوضع آليات تنفيذ على المستوي المحلي لقضية الدعوة التي تتبناها اللجنة وهي إدراج طب العيون بالوحدات الصحية المحلية حق لكل مواطن بالمجتمعات المحلية ” وذلك من خلال تصميم خطط عمل على مستوى كل محافظة تحتوي على بعض الحلول للصعوبات التي تواجههم في التنفيذ ويتم رصد لحالات الإحالة التي تتم شهرياً إلى الوحدات الصحية للاستفادة من خدمات الرمد.
  • تم عقد لقاء بمشاركة 13 فرد من أعضاء لجنة الدعوة بمحافظة المنيا وممثلي المؤسسات الحكومية المعنية بتفعيل تلك القضية بمجتمعات عمل المشروع حيث شارك باللقاء كلا من مدير إدارة الرعاية الأساسية بمديرية الصحة بالمنيا ومديري إدارات صحية أبوقرقاص والمنيا وأطباء وحدات صحية أبوقرقاص البلد والفقاعى ورائدة ريفية بوحدة قرية أبيوها و قد تناول اللقاء عرض لإنجازات المشروع على مستوى محافظة المنيا و أيضا قاموا أعضاء لجنة الدعوة بعرض موجز ورقة السياسات الخاصة بإدارة طب العيون على حزمة الخدمات الأساسية للوحدات الصحية على المسئولين وقاموا المسئولين بالتعقيب على ذلك و ما هي التحديات التي تواجههم أثناء العمل و قلة الموارد البشرية من الأطباء بالوحدات الصحية و قد تم الخروج بعدد توصيات أساسية من تلك اللقاء وهي :-
  1. تدريب فريق ثابت من الوحدة الصحية على كيفية اكتشاف أمراض العيون (رائدة ريفية وممرضة والمراقب الصحي وطبيب الوحدة).
  2. إدراج صحة العيون على برنامج التوعية بداخل الوحدات الصحية.
  3. نشر ملصقات ومواد للتوعية بداخل الوحدات الصحية.

اجتماع لجنة الدعوة القومية

                

ثانياً : برامج الصحة

صحة الفرد هي من المقومات الأساسية للمجتمع فهي ضرورة من ضرورات التنمية لذلك يهدف البرنامج إلى الحـد من انتشـار الأمراض وتدعيم السـلوك والممارسـات الصحية السـليمة والوقاية من الأمراض والعلاج للمصابين وذلك من منطلق التأكيد على حقوق المواطنين بالإضافة إلى تفعيل الخدمات المتاحة داخل المؤسسات الصحية وإلحاق المواطنين بها.

# وتم الوصول خلال هذا الشهر إلى:-

  1. إجراء الفحص الطبي بمختلف التخصصات لعدد 1516 مواطن وهذا بالتعاون مع العديد من الجهات منها القطاع الخاص والحكومي والجامعات ومنهم شفاء عدد 897 واحالة عدد 303 إلى جهات الاختصاص لاستكمال الفحوصات.
  2. تنفيذ عدد 4 لقاءات وعي وحملات إعلامية بمشاركة عدد 307 مواطن تناولت موضوعات عن الصحة العامة – مكافحة الالتهاب الكبدي الوبائي – أورام الثدي.
  3. إجراء الفحص الطبي والتحاليل لعدد 167 طفل من سن يوم إلى خمس سنوات مصابين بأمراض سوء التغذية منهم عدد 125 طفل جدد خلال هذا الشهر.
  4. فتح عدد 4 فصول تغذية بمشاركة عدد 97 أم لديها أطفال من سن يوم إلى خمس سنوات يعانوا من سوء التغذية.
  5. استخراج طوابع التأمين الصحي لعدد 10 أطفال.
  6. عدد 94 سيدة تستخدم وسائل تنظيم الأسرة الأمنة.
  7. بناء قدرات الهياكل الإدارية وأعضاء اللجان ومجالس الإدارات على الفنيات المرتبطة ببرنامج الصحة لتمكينهم من إدارة المشروعات بمناطق العمل من خلال تنفيذ عدد 2 تدريب بمشاركة عدد 26 فرد.
  8. تنفيذ عدد 14 ندوة توعية عن قضايا الصحة الإنجابية شارك بها عدد 564 مواطن .
  9. تطوير عدد 1 وحدة صحية بإمدادها بالمعدات المطلوبة لضمان تقديم خدمات صحية للمواطنين بجودة وكفاءة .

اجتماع لجنة الدعوة بمحافظة المنيا

حملة اعلامية للاورام الثدي 3

شارك

أخبارنا

“الهيئة الإنجيلية تستقبل السفيرة الأمريكية لعرض إنجازات مشروع تمكين الفتيات في قرى محافظة المنيا”

الهيئة الإنجيلية تستقبل السفيرة الأمريكية لعرض إنجازات مشروع تمكين الفتيات في قرى محافظة المنيااستقبلت الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية بمحافظة المنيا سعادة السفيرة هيرو مصطفى سفير

فعاليات التنمية المحلية

توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القبطية الإنجيلية والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة

تم اليوم الاثنين، تنفيذ مراسم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وحدة التنمية المحلية في الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، والمجلس

أخبارنا

الشركاء معًا”: إفطار الهيئة الإنجيلية بحي الأسمرات بالمقطم لـ٢٠٠٠ مواطن تحت مظلة التحالف الوطني

“الشركاء معًا” إفطار الهيئة الإنجيلية اليوم لـ2000 مصري تحت مظلة التحالف الوطني بحي الأسمرات نظمت الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي