إنجازات برنامج التعليم لشهر مارس 2016

مشروع تحسين الحياة المعيشية للمواطنين الفقراء من خلال منظمات المجتمع المدني المصري

يسعي المشروع إلى تمكين الفقراء والمهمشين والمجتمعات والجماعات الريفية والمدنية لتحقيق مستويات اجتماعية واقتصادية جيدة من خلال الطريقة المعتمدة على الحقوق وطرق المناصرة والطرق الإقليمية في التنمية.

الإنجازات التي تمت بالمشروع

# تنفيذ عدد 5 ورش تدريبية بمشاركة عدد 140 من ( أعضاء مجلس أمناء المؤسسة / أعضاء اللجنة المجتمعية المنتخبة / الهيكل الوظيفي/ متطوعين / مدرسين) ليتم بناء قدراتهم ليمارسون أدوارهم بكفاءة وفاعلية في مجتمعات العمل.

# تنفيذ عدد 3 لقاءات نقاشية بين اللجان المنتخبة ومديرين المدارس بحضور أولياء الأمور و التلاميذ و إخصائيين و استشاريين في مجال التعليم لرصد أهم المشكلات التي تواجه التلاميذ بالمدارس وطرق وآليات جذب الطالب إلى المدرسة و طرق التعلم الحديثة كالتعلم النشط كما عبر البعض أنهم في حاجة إلى التدريب على قوانين الطفل والمواثيق الدولية لحماية الأطفال و طرق الإحالة.

# في إطار حرص المشروع علي رفع وعي الأطفال بحقوقهم التعليمية وأثر الأنشطة في تحسين المهارات التعليمية للأطفال تم عمل عدد 4 معسكر حقوقي للتلاميذ بمشتركة عدد 671 وتضمنت المعسكرات أنشطة فنية ورياضية وتوعية بالحقوق والواجبات للتلاميذ .

# تم فتح عدد 4 فصول (نادى حقوقي) لعدد 200 طالب حيث يجد الأطفال منفذ أـخر لممارسة هوياتهم بطريقة مختلفة ويتم تمكين الأطفال من حقوقهم من خلال الفن.

# فتح عدد 8 فصول تربية مدنية لعدد 220 طفل لإكسابهم مفاهيم القيم المدنية ( المواطنة & المساواة & قبول الأخر …… ) من خلال الفن والرسم والرياضة.

# عمل 2 ورشة حقوقية لعدد 199 طالب وأسرهم لتوعيتهم بأهمية التعليم وعبر المشاركين خلال الورش أن الظروف الاقتصادية الصعبة وغلاء الأسعار المستمر يدفع بعضهم لمنع الأبناء من الذهاب إلى المدرسة حاجة إلى عمل الأطفال لزيادة دخل الأسرة .

# تنفيذ فصول تقوية للأطفال الضعاف في القراءة والكتابة ، وذلك من خلال قيام المدارس بإحصاء الأطفال الضعاف في القراءة والكتابة وخصوصا الحاصلين علي درجات منخفضة خلال الفصل الدراسي الأول ، والأطفال كثيري الغياب ، والذي أثر غيابهم سلبيا علي مستواهم التعليمي  بجانب تنفيذ اختبار قبلي لهؤلاء الأطفال في مادتي العربي والحساب ، والذي أسفرت النتائج عن انخفاض الدرجات التي حصلوا عليها عن الوضع المأمول .

# البدء في تنفيذ وتطبيق المرحلة الأولى من المنهج التعليمي والتي تتضمن 10 دروس بمشاركة عدد 380 طالب وطالبة منهم (271 ذكور + 109 إناث)، ويهدف المنهج التعليمي إلى تغيير طريقة التفكير المؤدي للسلوك من خلال التركيز على تعليم الأطفال قيم أخلاقية ونفسية واجتماعية وصحية وتعريفهم لحقوقهم المختلفة .

# البدء في اعداد ورقة مبسطة عن مواد الدستور المتعلقة بالحق في التعليم والحماية من الانتهاك من قبل المؤسسة لعرضها مرة أسبوعيا بالإذاعة المدرسية من خلال الطلاب بالمدرستين.

# تنفيذ أنشطة ترفيهية للأطفال من خلال:

  • تم تنفيذ عدد 2 مسابقة ثقافية للأطفال ، حرصا من المشروع علي خلق روح التعاون بين الفريق الواحد والتنافس بين الفرق المختلفة .
  • تنفيذ رحلة ترفيهية وتثقيفية الي هرم ميدوم للتعرف علي المناطق الأثرية في مصر استهدفت الرحلة 70 طفل من أطفال المدارس .
  • في ضوء تفعيل دور جماعات الأنشطة الخاصة بالمدرسة قامت بعض المدارس بعمل أنشطة مختلفة مثل النشاط الكشفي والفني والعلمي والثقافي والاجتماعي بمشاركة عدد كبير من الطلبة والمدرسين وذلك لجذب الطلبة إلى المدرسة وشارك في النشاط الثقافي متمثل في مجلة الحائط عدد ) 40 ) طالب وطالبة وشارك في النشاط الاجتماعي متمثل في الرحلات والحفلات عدد (60) طالب وطالبة وشارك في نشاط الكشافة عدد (80 ) طالب وطالبة .

SONY DSC

4

2

6

SONY DSC

SONY DSC

SONY DSC

شارك

أخبارنا

“التضامن الإنساني بين مصر وفلسطين: جهود الهيئة الإنجيلية والتحالف الوطني”

الهيئة الإنجيلية تشارك التحالف الوطني دعم الأشقاء في فلسطينالدكتور القس أندريه زكي :دور الدولة المصرية والقيادة السياسية في المنطقة الأكثر دعمًا للفلسطينيينفخور بدور التحالف الوطني للعمل

أخبارنا

“الهيئة الإنجيلية تستقبل السفيرة الأمريكية لعرض إنجازات مشروع تمكين الفتيات في قرى محافظة المنيا”

الهيئة الإنجيلية تستقبل السفيرة الأمريكية لعرض إنجازات مشروع تمكين الفتيات في قرى محافظة المنيااستقبلت الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية بمحافظة المنيا سعادة السفيرة هيرو مصطفى سفير

فعاليات التنمية المحلية

توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القبطية الإنجيلية والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة

تم اليوم الاثنين، تنفيذ مراسم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وحدة التنمية المحلية في الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، والمجلس

أخبارنا

الشركاء معًا”: إفطار الهيئة الإنجيلية بحي الأسمرات بالمقطم لـ٢٠٠٠ مواطن تحت مظلة التحالف الوطني

“الشركاء معًا” إفطار الهيئة الإنجيلية اليوم لـ2000 مصري تحت مظلة التحالف الوطني بحي الأسمرات نظمت الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي