إنجازات برنامج إرادة لشهر يونيه 2016

يواجه الأشخاص من ذوي الإعاقة في مصر تحديات كبري و ظروف صعبة أدت إلى عزلهم وتهميشهم وإهدار العديد من الحقوق التي تكفلها لهم الاتفاقيات الدولية وكذلك دستور التشريعات المصرية .

ويمثل تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى الاستقلالية الاقتصادية والحصول علي فرص عمل مناسبة أحد أهم التحديات الكبرى التي بدونها لا يمكن ضمان تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية

كما تمثل قضية إتاحة بيئة دامجة مهيأة أحد أهم العوامل التي تضمن دمجهم داخل المجتمع ،  وبدونها لا يمكن ضمان دمج ذوي الإعاقة في نواحي الحياة المختلفة من التعليم أو الحياة الاجتماعية والسياسية.

بالإضافة إلى ذلك فيمثل أيضا إتاحة المعينات والأجهزة الحركية معيارا أساسياً لضمانة تمكين ذوي الإعاقة من التنقل والحياة بشكل مساوي .

الإنجازات التي تمت بالمشروع

  • في اطار سعي الهيئة لقيادة حراك علي المستوي القومي متعلق بقضايا الإتاحة والبيئة الدامجة داخل المجتمع المصري وتفعيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للحقوق والخدمات وتفعيل اندماجهم داخل المجتمع قامت الهيئة بتنفيذ أعمال الإتاحة داخل 6 مؤسسات خدمية تقدم خدماتها لما يزيد عن 100 ألف شخص سنويا وبها نسب كبيرة من ذوي الإعاقة.
  • وقد اهتمت الهيئة بالتنوع في نوعية المؤسسات المختارة لضمان وصول الأشخاص ذوي الإعاقة لأكبر قدر من الحقوق والخدمات وكذلك لتصبح نماذج قابله للتكرار .
  • كما نجحت الهيئة في تبني استراتيجية تفعيل المسئولية الاجتماعية للقطاع الخاص حيث أن كافة النماذج التي تم النجاح في تنفيذها تم تغطيتها بالشراكة مع القطاع الخاص ورجال الأعمال.
  • يعتبر نموذج الهيئة في إتاحة الوصول للمؤسسات الدينية المسيحية والإسلامية بداية متفردة، فقد نجحت الهيئة في اتاحة جامع الرحمن الرحيم لوصول ذوي الإعاقة وهو واحد من أكبر وأشهر دور العبادة داخل القاهرة والذي يرتاده الألاف من المواطنين شهرياً حيث تم إنشاء مصعدين كهربائيين لكل من دار العبادة ومبني الخدمات بالجامع كما تم تقديم الدعم الفني لتطوير مسارات الحركة ونظام تقديم الخدمات.
  • وفي هذا الإطار و نظراً لكون مؤسسة العمل الدولية هي الجهة المنوط بها اصدار التشريعات الدولية الخاصة بحقوق العمل ومراجعة تماشي التشريعات والسياسات المحلية مع الاتفاقيات الدولية، ومنها تضمين الأشخاص ذوي الإعاقة داخل منظومة العمل الرسمي.
  • لذا نجح برنامج إرادة خلال العام بالتعاون مع منظمة العمل الدولية في مراجعة وتحليل مبني المنظمة بالقاهرة وتحديد متطلبات الإتاحة داخل المبني، والذي ترتب علي أثره قيام البرنامج بإنشاء مصعد هيدروليكي وتعديل مسارات الحركة وإتاحة دورات المياه وتعديل المداخل بما يتناسب مع متطلبات الوصول لضمان إتاحة المبني لدخول وخروج الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة إلى المنظمة.
  • كما نجح برنامج إرادة من تمكين عدد 100 شخص من ذوي الإعاقة من الحصول علي أجهزة تعويضية وحركية جديدة لتمكنهم من الاندماج في المجتمع .
  • قام فريق العمل الفني ببرنامج إرادة ومن خلال الورشة المتنقلة بتنفيذ عدد 25 حملة  لإصلاح وصيانة الأجهزة التعويضية بالمجتمعات الفقيرة والمهمشة وقد استفاد من هذه الحملات عدد 580  شخص.

شارك

أخبارنا

“التضامن الإنساني بين مصر وفلسطين: جهود الهيئة الإنجيلية والتحالف الوطني”

الهيئة الإنجيلية تشارك التحالف الوطني دعم الأشقاء في فلسطينالدكتور القس أندريه زكي :دور الدولة المصرية والقيادة السياسية في المنطقة الأكثر دعمًا للفلسطينيينفخور بدور التحالف الوطني للعمل

أخبارنا

“الهيئة الإنجيلية تستقبل السفيرة الأمريكية لعرض إنجازات مشروع تمكين الفتيات في قرى محافظة المنيا”

الهيئة الإنجيلية تستقبل السفيرة الأمريكية لعرض إنجازات مشروع تمكين الفتيات في قرى محافظة المنيااستقبلت الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية بمحافظة المنيا سعادة السفيرة هيرو مصطفى سفير

فعاليات التنمية المحلية

توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القبطية الإنجيلية والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة

تم اليوم الاثنين، تنفيذ مراسم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وحدة التنمية المحلية في الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، والمجلس

أخبارنا

الشركاء معًا”: إفطار الهيئة الإنجيلية بحي الأسمرات بالمقطم لـ٢٠٠٠ مواطن تحت مظلة التحالف الوطني

“الشركاء معًا” إفطار الهيئة الإنجيلية اليوم لـ2000 مصري تحت مظلة التحالف الوطني بحي الأسمرات نظمت الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي