إنجازات برنامج التعليم لشهر يونيه 2016

أولا: مشروع تحسين الحياة المعيشية للمواطنين الفقراء من خلال منظمات المجتمع المدني المصري:

يسعي المشروع إلى تمكين الفقراء والمهمشين والمجتمعات والجماعات الريفية والمدنية لتحقيق مستويات اجتماعية واقتصادية جيدة من خلال الطريقة المعتمدة على الحقوق وطرق المناصرة والطرق الإقليمية في التنمية.

الإنجازات التي تمت بالمشروع :

# تم خلال الشهر تنفيذ عدد 1 مقابلة مع أ/ نادية نصار مدير مركز إدارة الموهوبين والتعليم الذكي في وجود رئيس حي شبرا وبعض أعضاء لجنة الحماية و أ/ رغدة مدير عام شبرا للتضامن الاجتماعي وبعض أعضاء مجلس الأمناء للمؤسسة وبعض أعضاء اللجنة المنتخبة وذلك في مكتب رئيس الحي وذلك لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بمركز الموهوبين (موضوع حملة الدعوة التي تم اختيارها سابقا من خلال التدريب وهي تفعيل مركز الموهوبين وربطه بالأنشطة المدرسية بحي شبرا).

# كما تم أيضا خلال الشهر عمل مقابلة مع أ/ إخلاص أحمد وهي مقرر لجنة الحماية وأخصائي اجتماعي بإدارة شبرا الاجتماعية وموجه رقابة ومتابعة حيث تمت هذه المقابلة بمكتبها وذلك لمناقشة بعض الأنشطة بالمشروع وكيفية تنفيذ بحث حالة ل200 طالب وطالبة بالمدارس الشريكة وبحث طرق التعاون بالإضافة إلى مناقشة المعلومات والبيانات التي تم تجميعها عن مركز الموهوبين وتحليلها والاتفاق على مواعيد لزيارة المركز في وجودها ووجود الطلاب والمعنيين.

# تم تنفيذ عدد 2 مسابقة ثقافية وفنية للأطفال استهدفتا عدد 370 طفل من أطفال المدارس عبارة عن 151 من الذكور ، 219 من الإناث.

تمت المسابقات بمشاركة الإدارات التعليمية المختلفة وإدارات المدارس، وتهدف المسابقات الفنية لإبراز المواهب الأدبية وتنمية الخيال والقدرات الإبداعية لدي الأطفال وتزيد المسابقات الفنية من تنمية فرص الإبداع لدي الأطفال كما انها تساعدهم على اكتشاف مهاراتهم الفنية.

وبنهاية المسابقات تم تقييم المواهب الفنية وتحديد الفائزون وتحفيزهم من خلال الهدايا والجوائز والتي لها أثر إيجابي في زيادة ثقتهم بأنفسهم.

# تم تنفيذ معسكر حقوقي استهدف 121 طفل منهم 62 ذكور 59 إناث، وذلك في إطار الاهتمام بتوعية الأطفال بحقوقهم التي كفلها لهم القانون مثل الحق في التعليم والصحة والترفيه . وكيفية الحصول عليها حيث تم التركيز علي عدة نقاط أهمها رفع وعي الأطفال بحقوقهم وكيفية ممارستها, تنمية القدرة لدي الأطفال علي خلق حوار مع الأهل و التأكيد علي السلوكيات الصحيحة ومحاولة القضاء علي السلوكيات السيئة, العمل علي تنمية مهارات الأطفال وقدراتهم, غرس مفاهيم حرية الرأي والتعبير كما تضمن المعسكر بعض الأنشطة الفنية البسيطة مثل الرسم والتلوين قام فيها الأطفال برسم حق من حقوق الطفل ليقف بالنهاية كل طفل ليشرح الحق الذي قام برسمه.

# من خلال متابعة نتائج الامتحانات للمدارس المشاركة بالمشروع بمجتمع النويرة تم الحصول على النتائج الخاصة بالأطفال والذين سبق مشاركتهم بفصول التقوية وقاعات الاستذكار حيث قدر عدد الأطفال الناجحين بـ 155 طالب عبارة عن 90 من الذكور و65 من الإناث وذلك وفق كشوف نتائج معتمدة من المدارس فيما لوحظ تفوق نسبة كبيرة منهم وحصولهم على درجات مرتفعة مقارنة بأعوام سابقة .

# وفي إطار المشروع تم عقد العديد من الجلسات الحوارية لأولياء الأمور وذلك بهدف التوعية بكيفية التعامل مع الأطفال وما يجب أن يتبع في تربيتهم حيث تم تنفيذ عدد 2 جلسة حوارية جمعت بين أولياء الأمور والسيد مدير إدارة بني سويف التعليمية استهدفا عدد 119 جميعهم من الإناث بهدف رفع الوعي وتعريف أولياء الأمور بأهمية التعليم وأبرز المشاكل التي قد تواجه أطفالهم في حال اهمال تعليمهم، كما تم خلال الجلسة توعيتهم بحقوق الطفل بضرورة الاهتمام بمتابعة التقدم الدراسي لأطفالهم.

# تأتي أهمية التعريف والتوعية بحقوق الأطفال والمواطنة بغية توفير بيئة تدعم جميع جوانب تنميتهم، وتشكل الأساس الذي تنطلق منه الشعوب في رعاية الأطفال وحمايته ، حيث يحتاج الطفل في أي مكان لكي تنمو شخصيته بصورة طبيعية الي حد أدنى من الرعاية داخل المجتمع الذي يعيش فيه ، وفي هذا الإطار تم عقد ندوة توعية للأطفال استهدفت 104 طفل 43 من الذكور و60 من الإناث تم خلالها تنمية مفهوم المشاركة والمواطنة لديهم بالإضافة الي رفع وعيهم بمفاهيم المواطنة ، وتم توعيتهم أيضاً بأن كل فرد منهم بجانب حقوقه فأنه عليه واجب ومسئولية والتزام تجاه اسرته ووطنه. فيما أوضح الأطفال خلال الحلقة نقاشية عن أهم الحقوق التي تعرفوا عليها كالحق في الاسم والجنسية والهوية أو الحق في التعليم وأيضاً الرعاية والحماية ودورنا تجاه الوطن .

ثانياً: مشروع تطوير حكر السكاكيني :

يأتي تنفيذ هذا المشروع في ضوء الاتفاقية المبرمة بين صندوق تطوير العشوائيات والهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية بهدف تحسين الأحوال المعيشية للأهالي بمنطقة حكر السكاكيني بحي الشرابية بمحافظة القاهرة والذي تعد واحدة من أقدم المناطق العشوائية في مصر وذلك من خلال تنفيذ حزمة من البرامج الاقتصادية والاجتماعية ، وفي ضوء تنفيذ الأنشطة المرتبطة بمحور الخدمات الترفيهية والثقافية يسعي المشروع إلى تمكين الأطفال من الأسر الفقيرة بدون تمييز من الحصول على حقوقهم التي تضمنتها اتفاقية حقوق الطفل مثل حق الطفل في المعرفة وحرية التعبير عن رأيه وممارسة الأنشطة المختلفة مثل الرياضة / الرسم / اللعب.

# تم تنفيذ 6 معسكرات بإجمالي عدد مستفيدين 354 طفل وتم خلالها اكساب الأطفال المعلومات والمهارات والسلوكيات التي تؤهلهم إلى الاندماج الاجتماعي بصورة إيجابية وغرس قيم العمل الجماعي والتعاون وقبول الاخر كما قام الأطفال أثناء تنفيذ المعسكرات  باستخدام خامات في عمل مجموعة من النماذج و المنتجات اليدوية مثل ( حقائب  / عرائس / رسومات باستخدام الفورم و الكارتون …. الخ)

# تنفيذ عدد 5 رحلات ترفيهية وثقافية لعدد 320 طفل بهدف التعرف على معلومات ثقافية وتاريخية عن مصر.

# استخدام منهج من طفل إلى طفل الذي يهدف إلى اكساب الأطفال قيم المواطنة والانتماء وقبول الاخر والتعاون حيث تم تنفيذ 4 نوادي لعدد 100 طفل من خلال الخطوات الاتية:

  • تدريب عدد 4 ميسرات من أهالي منطقة حكر السكاكيني على كيفية إدارة النوادي
  • تجهيز قوائم بأسماء الأطفال المستهدفين حضور النوادي و تحديد مواعيد كل نادي وتجهيز المستلزمات الخاصة بنوادي الطفل
  • تنفيذ النوادي حيث تضمن كل نادي 10 جلسات و كل جلسة لمدة ساعتين

شارك

أخبارنا

الشركاء معًا”: إفطار الهيئة الإنجيلية بحي الأسمرات بالمقطم لـ٢٠٠٠ مواطن تحت مظلة التحالف الوطني

“الشركاء معًا” إفطار الهيئة الإنجيلية اليوم لـ2000 مصري تحت مظلة التحالف الوطني بحي الأسمرات نظمت الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي

فعاليات منتدى حوار الثقافات

منتدى حوار الثقافات يدعم القيادات الدينية النسائية في المجتمع المصري

سعى منتدى حوار الثقافات منذ نشأته إلى دعم وإدماج وتفعيل دور القيادات الدينية النسائية في المجتمع المصري، من واعظات وداعيات للأزهر والأوقاف، والراهبات والمكرسات والخادمات من