إنجازات برنامج التعليم لشهر يناير 2017

أولاً : مبادرة العلم قوة

 استكمالاً للعمل مع مؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع في مبادرة فودافون من خلال مشروع عودة الثقة للمواطن في التعليم الحكومي في 25 مدرسة إبتدائية بمحافظة سوهاج بعدد 3 مراكز هم ( مركز سوهاج – مركز جرجا – مركز أخميم ) لتقديم نموذج للتكامل بين التعليم الرسمي والتعليم غير الرسمي تم تنفيذ العديد من الأنشطة خلال هذا الشهر:-

1. ورش تمكين وبناء قدرات:

# تدريب مديري ووكلاء للمدارس الشريكة :

  • تنفيذ ورشة عمل تدريبية للمديرين والوكلاء بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ومؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع ومؤسسة التعليم أولا ًوالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بمدرسة الجيل الجديد الدولية بمشاركة عدد 34 من المديرين والوكلاء .
  • تنفيذ ورشة عمل تدريبيه بمشاركة للمديرين والوكلاء من خلال مؤسسة علمني لتنفيذ مصفوفة المتابعة للأنشطة الخاصة بالمشروع ووضع خطة تدخل لكل مدرسة للوصول إلى المدرسة الحلم وذلك بمشاركة عدد 40 مدير ووكيل من المدارس الشريكة .

                                                                                                                                                                                                                    # تدريب مسئولي الدمج بالمدارس لعدد 13 من الأخصائيين الاجتماعيين :

وتم التدريب علي الموضوعات التالية ( ما هي أركان غرف المصادر – نظام التواصل البديل باستخدام المحمول الكلامي – العلاج السلوكي للأطفال المدمجين – طرق تعاليم مفاهيم الأرقام الحسابية – توظيف الكمبيوتر للأشخاص ذوي الإعاقة ).

 # تمكين فريق العمل بالمشروع من خلال ورش لبناء القدرات :

  • تدريب عدد 4 علي ماهي اتحادات الطلاب وتشكيلها وأدوارها وتطبيق ما تم تعلمه مع اتحادات الطلاب بعدد 25 مدرسة.
  • تمكين عدد 2 من الفريق علي استمارة تقييم المدارس وهي استمارة خاصة بوزارة التربية والتعليم ومحتوها ( طرق تقييم المدرسة ذاتيا – خطة تطوير المدرسة – كيف تكون مدير ناجح – التقويم السلوكي الإيجابي – ماهي معايير الاعتماد للهيئة القومية لضمان الجودة – السياسات المالية والإدارية ) وتم تطبيق الاستمارة وعمل خطة للفجوات بكل مدرسة.

# ورش توعية للأخصائيين ومشرفي الأنشطة للمدارس عن أمراض العيون :

تم تنفيذ عدد 1 ورشة تدريبية على أمراض العيون لممثلين من الجمعيات الأهلية بمشاركة عدد 6 جمعيات أهلية بواقع عدد 24 مشارك، وتنفيذ عدد 2 ورشة تدريبية للأخصائيين الاجتماعيين ومشرفي الأنشطة بالمدارس بمشاركة عدد 64 مشارك عن أمراض العيون وكيفية توعية الطلاب والمدرسين بهذه الأمراض وطرق الوقاية.

# تدريب لاتحادات طلاب المدارس :

( أمين الاتحاد والمساعد ) بالإضافة إلى الأخصائيين الاجتماعين بالمدارس الشريكة بالمشروع مقسمين إلى 3 تدريبات، لكل مركز تدريب وذلك بمشاركة عدد 69 من الطلاب والأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الشريكة بالمشروع وهم عدد 22 مدرسة .

2. فيما يخص أنشطة الطلاب كالتالي:

# تنفيذ أنشطة بناء قدرات شخصية للطلاب :

من خلال فريق العمل من شركة ويل إسبرنج للعمل مع عدد 25 مدرسة بمحافظة سوهاج تم استكمال الأنشطة الخاصة ببناء قدرات الطلاب لليوم الثاني والذي تتناول موضوع ( كيف أكون شخص إيجابي) بمتوسط عدد 12252 من الطلاب بجميع مراحل الفصول وتم تنفيذ أنشطة رياضية ومسرح عرائس.

 # تنفيذ قوافل العيون بالشراكة بين مؤسسة فودافون ومستشفى حورس للعيون :

من خلال فحص وعلاج وعمل تدخلات لطلاب المدارس الشريكة بالمشروع من خلال استشاريين ومتخصصين في أمراض العيون وبسيارات مجهزة تم الكشف علي عدد 9 مدارس بواقع عدد 3538 تلميذ وتلميذة مصنفين عدد 1805 ذكور وعدد 1733 إناث وتم اكتشاف حالات تحتاج إلى علاج بواقع عدد 256 حالة 118 ذكور و138 إناث وتم صرف علاج للحالات , وتم اكتشاف عدد 357 ضعاف بصر ( 183 من الذكور – 174 من الإناث ) وتم عمل نظارات وتسليمها إلى عدد 228 نظارة للتلاميذ 116 ذكور وعدد 112 إناث وجاري استكمال العمل مع بداية الترم الثاني.

# قوافل من القلب إلي القلب مع طلاب عدد 25 مدرسة :

استكمال للفحوصات الطبية من خلال مؤسسة من القلب إلى القلب علي طلاب المدارس تم عمل الفحوصات الأولية للحالات المكتشفة الإيجابية لتحديد واكتشاف الحالات التي تحتاج إلى فحوصات متخصصة أو الحالات المشتبه بهم وتم عمل أشعة الإيكو  لتحديد الإصابة بأمراض القلب وتم تحديد حالات حرجة وهي عدد 680 حالة حرجة  مصنفين 356 ذكور وعدد 324 إناث تحتاج إلى إجراء أشعة متخصصة لهم للتأكد من الإصابة بالمرض.

3. تجهيزات المدارس لتحسين بيئة وبنية المدارس من خلال :

# تجهيز معامل الكمبيوتر بوسائل التكنولوجيا الحديثة :

تم شراء عدد 108 جهاز كمبيوتر  للمدارس التي لديها احتياج عدد 16 مدرسة واستبعاد المدارس التي تحوي علي عدد كبير من الأجهزة.

# تجهيز عدد 25 من المدارس الشريكة بالمشروع بالأدوات الفنية :

تم شراء الأدوات والخامات للأنشطة الفنية لاستخدامها من قبل التلاميذ فى تنفيذ مجسمات ومخرجات فنية للمشاركة فى المسابقة.

# تجهيز عدد 25 مدرسة من مدارس المشروع بالأدوات الموسيقية :  

تم تجهيز المدارس بالعديد من الأدوات الموسيقية مثل (عدد 1 أورج شرقى غربى 5 أوكتاف- عدد 1 اكسيلفون – عدد 1 طبلة باص – عدد 1 طبلة ترمبيط – عدد 3 مثلث – عدد 3 زوج جلاجل – عدد 3  رق – عدد 3 زوج مراكش -عدد 3 كاستيت يد – عدد 3 كاستيت هوائي ايقاع  ) وذلك لاستخدامهم لتعليم التلاميذ العزف على هذه الآلات لتمكنهم من دخول المسابقة وتكوين كورال مدرسي واستخدام الآلات في الطابور الصباحي.

# تجهيز عدد 19 ملعب من ملاعب مدارس المشروع :

 تنفيذ وتجهيز ملاعب في عدد 10 مدارس كمرحلة أولى وتم البدء في مدارس بمركز سوهاج .

# تحديد احتياجات البنية الأساسية لعدد 25 مدرسة :

تم بدء في تنفيذ أعمال الصيانة للمدارس من خلال منظمة الغذاء العالمي لعدد 25 مدرسة تم حصر عدد 25 مدرسة من خلال أولويات الاحتياجات لكل مدرسة على النحو التالي: صيانة الحمامات / صيانة الشبابيك والأبواب وتغيير ما يلزم / الدهانات للمدرسة بالكامل / تركيب وصيانة المراوح واللمبات والكهرباء/ تجهيز خاص لمعامل الكمبيوتر بالإضافة للصيانة العادية يتم تغيير الشبابيك للألوميتال وتغيير الأرضيات للسيراميك .

# العمل مع مدارس الدمج :

تم عمل لقاء لممثلي جمعية الأسر المتألفة وممثلي الهيئة ومسئول الدمج بالمديرية وممثلين عن ( مدرسة المزالوة  – مدرسة الرشاد – مدرسة عمر عبد العزيز) تناولت الجلسة الاحتياجات التي تخص كل  مدرسة من أدوات ومعينات وكيف يتم توفيرها كما تم ملء استمارات خاصة بالدمج لكل مدرسة تخص المديرية.

4. فيما يخص العمل بمكون محو الأمية بمناطق عمل المدارس :

فتح عدد 300 فصل من فصول محو الأمية بإجمالي عدد 2123 دارس ودارسة وأهالي المناطق المستهدفة من خلال عدد من الجمعيات الأهلية.

شارك

أخبارنا

“الهيئة الإنجيلية تستقبل السفيرة الأمريكية لعرض إنجازات مشروع تمكين الفتيات في قرى محافظة المنيا”

الهيئة الإنجيلية تستقبل السفيرة الأمريكية لعرض إنجازات مشروع تمكين الفتيات في قرى محافظة المنيااستقبلت الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية بمحافظة المنيا سعادة السفيرة هيرو مصطفى سفير

أخبارنا

الشركاء معًا”: إفطار الهيئة الإنجيلية بحي الأسمرات بالمقطم لـ٢٠٠٠ مواطن تحت مظلة التحالف الوطني

“الشركاء معًا” إفطار الهيئة الإنجيلية اليوم لـ2000 مصري تحت مظلة التحالف الوطني بحي الأسمرات نظمت الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي